التخطيط: 86% من العراقيين فوق الـ (5) سنوات يستخدمون الهاتف النقال

كشفت وزارة التخطيط، اليوم الخميس، أن (86٪؜) من العراقيين ممن تزيد اعمارهم عن (5) سنوات يستخدمون الهاتف النقال، مشيرة إلى أن نسبة استخدام الهاتف لدى الذكور تصل إلى (90٪؜)، مقابل (81٪؜) من الإناث.

وقال بيان للوزارة تلقت وكالة أنباء الرأي العام (بونا نيوز) نسخة منه إن "الجهاز المركزي للإحصاء، أجرى مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد لسنة 2022 وقد أظهرت نتائج المسح أن نسبة الأفراد الذين لا يستخدمون الهاتف المحمول بلغت (14٪؜) فقط، لافتا إلى أن نسبة استخدام جهاز الهاتف المحمول في محافظة بغداد كانت هي الأعلى إذ وصلت إلى (97٪؜)، تلتها محافظة النجف الأشرف بنسبة (93.5 %) ثم محافظة البصره بنسبة أقل من (93٪؜) بقليل، وحلت محافظة كركوك رابعا بنسبة (92٪؜) وجاءت محافظة واسط بالمرتبة الخامسة بنسبة (72 %)".

وأشار إلى أن "نتائج المسح أظهرت أن نسبة الأفراد ممن أعمارهم (5) سنوات فأكثر والذين يستخدمون جهاز الهاتف المحمول الذكي بلغت (92 %)، مقابل (10 %)، يستخدمون الهاتف العادي، وفيما يتعلق باستخدام الإنترنيت وفقا لنتائج المسح، بين الهنداوي، أن نسبة الأفراد الذين يستخدمون الإنترنت ممن أعمارهم (5) سنوات فأكثر بلغت (79 %)، موزعة بواقع (85 %) للذكور و (72 %) للإناث".وعلى مستوى المحافظات.

وأضاف أن "بغداد سجلت المرتبة الأولى بنسبة (96٪؜) تليها محافظة البصره بنسبة (92.5 %) ومحافظة كركوك (85 %) وأقل نسبة كانت لمحافظة المثنى (62 %)".

وبين أن "نتائج المسح تشير إلى تحقيق ارتفاع في نسبة الأسر التي لديها اتصال بالإنترنت داخل المنزل إلى (87 %) وعلى مستوى البيئة تبين أن النسبة في المدن بلغت (92 %) مقابل (83 %) في الريف".

Facebook Comments

Comments are closed.