الخارجية تعلن تحفظ العراق على بعض ما ورد في القرار الأممي بشأن غزة

أعلنت وزارة الخارجية، فجر اليوم السبت، عن تحفظ العراق في نص ما ورد في القرار الأممي الخاص بإيقاف فوري لإطلاق النار والعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

وقاتل المتحدث باسم الخارجية أحمد الصحاف في بيان تلقت وكالة أنباء الرأي العام (بونا نيوز)  نسخة منه ان "العراق أكد موقفه المبدئي عبر رعايته وإنضمامه إلى قرار وقف الحرب ضد غزة الذي أُقر خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة {الجمعة}".

وبين ان "العراق سجل تحفظه على بعض الكلمات الواردة في القرار، التي تتعارض والتشريعات الوطنية، منها خيار حل الدولتين والمساواة بين المدنيين من الفلسطينيين وأعدائهم".

ولفت الصحاف الى ان "تصويت العراق لصالح قرار وقف الحرب ضد غزّة يأتي في سياق رؤية وطنيّة عراقية".

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت الجمعة مشروع قرار عربي يدعو لهدنة إنسانية فورية لوقف الأعمال العدائية بغزة.

وأيدت 88 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع القرار بشأن غزة مقابل 55 دولة رافضة مقابل امتناع 45 أخرى.

وتضمنت المسودة النهائية لمشروع القرار العربي 14 فقرة إجرائية تطالب بأمور من بينها ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل فوري وكامل ومستدام ، كما تدعو إلى إلغاء الأمر الذي أصدرته إسرائيل للمدنيين الفلسطينيين والعاملين في المجال الانساني، بإخلاء المناطق شمالي غزة والتوجه جنوبا.

ويرفض القرار بشدة أي محاولات للترحيل القسري للسكان المدنيين الفلسطينيين.

ويؤكد مشروع القرار العربي على ضرورة الإسراع بإنشاء آلية لضمان حماية السكان المدنيين الفلسطينيين، وآلية للإخطار الإنساني لضمان حماية مرافق الأمم المتحدة وجميع المنشآت الإنسانية وضمان حركة قوافل المساعدات دون عوائق.

ويشدد القرار على أهمية منع المزيد من التصعيد للعنف وتجنب انتقاله إلى دول المنطقة ويجدد التأكيد على  أن الحل العادل والدائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني لا يمكن تحقيقه إلا بالوسائل السلمية وعلى أساس حل الدولتين.

Facebook Comments

Comments are closed.