رئيس الجمهورية يوقع على انضمام العراق لاتفاقيتين لحماية التراث الثقافي وإعادة القطع المسروقة

وقع رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الجمعة، على انضمام العراق لاتفاقيتي 2001 لحماية التراث الثقافي واليوندروا بإعادة القطع الثقافية المسروقة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان تلقته (بونا نيوز)، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، وقع بحضور وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك البدراني، على انضمام العراق الى اتفاقيتي (2001 الخاصة بحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه، واليوندروا 1995 الخاصة بالمعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص بشأن القطع الثقافية المسروقة أو المصدرة بطرق غير مشروعة) المصادق عليها من قبل رئيس الجمهورية".

وأضاف البيان أن "رئيس الجمهورية خول وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك، بإيداع التفويض لدى الجهات ذات العلاقة الخاصة والتنسيق مع رئيس البعثة الدبلوماسية العراقية في العاصمة الفرنسية باريس، الممثل الدائم لجمهورية العراق لدى منظمة اليونسكو".

وأكد رئيس الجمهورية، خلال مراسم التوقيع، التي حضرها رئيس هيئة الآثار والتراث ليث مجيد حسين، بحسب البيان، أن "انضمام العراق إلى الاتفاقيتين المهمتين يهدف إلى حماية تراث العراق الثقافي، وعزم العراق على استرداد القطع الآثارية التي تمت سرقتها أو تهريبها إلى خارج العراق".

Facebook Comments

Comments are closed.