العراق يبحث الاستفادة من الخبرات الدولية لتطوير واقع سجونه

شدد مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، اليوم الأربعاء، على أهمية الاستفادة من كل خبرة دولية تقدمها الأمم المتحدة لتطوير واقع السجون العراقية.
وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان، أن "مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، ترأس اجتماعا خاصا للجنة المعنية بمراجعة وتطوير نظام التصنيف داخل السجون، الذي قدمه مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة المنظمة في العراق".
وأضاف البيان، أن "الاجتماع حضره من الجانب العراقي الوكيل الأقدم لوزارة العدل، زياد التميمي ومديرو سجون الإصلاح والأحداث وممثلون عن وزارة العدل ووزارة الداخلية، ومن الجانب الأممي، علي البرير مدير مكتب الأمم المتحدة في العراق والسادة الخبراء في هذا المجال".
وأشار البيان، الى أن "الأعرجي استهل الاجتماع، بالتأكيد على أن عمليات القتل التي تحدث في غزة غير مقبولة ويجب إيقاف هذه الاعتداءات وعدم توسيع ساحة الحرب"، مشددا على "أهمية الاستفادة من كل خبرة دولية تقدمها الأمم المتحدة، لتطوير واقع السجون العراقية".
وتابع البيان أن "الاجتماع تناول مناقشة آليات وزارة العدل فيما يتعلق بإعداد مناهج وأدلة تدريبية ووضع دليل عمل قياسي لينسجم مع المتطلبات الدولية لإدارة السجون، وليتسنى مواجهة التحديات التي قد تتعرض لها السجون العراقية".
وواصل البيان أن "الاجتماع تضمن ايضا، عرض المساعدات الأممية التي تضمنت تنفيذ أربعة مشاريع، ( مراجعة وتحديث نظام التصنيف داخل السجون ، وضع السياسات والبروتوكولات الخاصة بتقييمات المخاطر، إجراء تدريب للعاملين في السجون ، تحديد مرشحين فنيين مختصين بالتصنيف)، ليتسنى الاستفادة منها مع مراعاة الخصوصية الأمنية لوزارة العدل، بما ينسجم مع القوانين والتعليمات الوطنية".
واختتم البيان أن "المجتمعين ناقشوا آلية تدريب العاملين في إدارة السجون وتطوير عمل الكوادر العراقية في إطار تنفيذ هذه البرامج"، مبينا أن " الاجتماع أوصى بضرورة عقد لقاء بين خبراء الأمم المتحدة ومختصي وزارة العدل للشروع بالإجراءات الفنية اللازمة لتنفيذ البرنامج".

Facebook Comments

Comments are closed.