مستشار السوداني يعلن إنجاز 50% من التصاميم الأولية لمشروع طريق التنمية

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر صالح الأسدي، اليوم الجمعة، أن اتفاقية التعاون مع منظمة الإيكاوبوابة لرفع الحظر عن الطيران العراقي، فيما أشار إلى أن نسبة إنجاز التصاميم الأولية لطريق التنمية ارتفعت إلى 50 بالمئة.
وقال الأسدي، إن "توقيع اتفاقية التعاون مع منظمة الطيران المدني الدولية "الإيكاو"، أمس الخميس، يعد مرحلةمهمة من مراحل الاستعداد لرفع الحظر عن الطيران العراقي"، مبينا، أن "إيكاو هي المنظمة الدولية للطيران وهيالمسؤولة عن السلامة الجوية وترخيص الطيران في العالم".
وأضاف، أنه "من المهم التواصل مع الإيكاو"، مشيرا، إلى أن "الاتفاقية تعد بوابة لرفع الحظر عن الطيران".
وحول تطوير مطار بغداد، أكد الأسدي، أن "هناك اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) لدراسة التصاميم التيستقدم للمستثمرين في تطوير مطار بغداد"، لافتا، إلى أن "الإجراءات جارية لتحديد المتطلبات التي على أساسهاسيشترك المستثمرون في تطوير مطار بغداد وتحديد ما هي الفعاليات التي سيقوم بها المستثمر".
وذكر، أنه "تم الاتفاق على أن يكون تطوير مبنى المطار على مراحل تتضمن بنيته التحتية وعملية نقل الحقائبودخول وخروج المسافرين والفعاليات الترفيهية كالمطاعم وأماكن الاستراحة"، موضحا، أن "النظام في مطار بغدادأصبح قديما ومن الواجب تجديده".
وبين، أن "الـ IFC مؤسسة رصينة لديها الخبرات والكفاءة لإعداد التصاميم".
وحول طريق التنمية، ذكر الأسدي، أنه "تم قطع شوط كبير في مجال طريق التنمية"، لافتا، إلى أن "الاجتماع الخامسمع المصمم الإيطالي تضمن إعادة تقييم دراسة الجدوى ومناقشة شعار طريق التنمية، حيث طرح الاستشاريمعلومات مهمة جدا وتم بحثها مع رئيس الوزراء".
وأشار، إلى أنه "تم تعديل أرقام الفائدة المحلية التي تأتي من المنتجات المحملة على القطارات أو الطريق"، متوقعاأن "تكون إيرادات الطريق من 4-5 مليارات دولار سنويا".

Facebook Comments

Comments are closed.