اتفاق عراقي أمريكي على تعزيز رصيد مسبق لـ5 مصارف عراقية بالدولار

كشف مصدر حكومي، اليوم السبت، مخرجات اجتماع عقد بين البنك المركزي العراقي والجانب الأمريكي بشأن عمليات التحويلات الخارجية لتغطية الاستيرادات، فيما أكد "الجانبين على تعزيز رصيد مسبق لخمسة مصارف عراقية بالدولار".

وقال المصدر، أن "الأيام القليلة الماضية شهدت انعقاد اجتماعات مكثفة ما بين وفد من البنك المركزي العراقي والجانب الأمريكي المسؤول عن عمليات التحويلات الخارجية لتغطية الاستيرادات، في ابو ظبي".

وأضاف، أن "المفاوضات تكللت عن جملة من القرارات والاليات التي تسهم في تسهيل الاجراءات الخاصة بالتحويلات الخارجية المتعلقة بالاستيرادات من خلال نافذة بيع العملة الاجنبية، حيث تم:

ـــ الاتفاق على تعزيز رصيد مسبق لخمس مصارف عراقية في حساباتهم بالدولار لدى المصارف الاردنية والحوالات عن طريق (jp morgan).

‎ـــ حل المشاكل المتعلقة بالحوالات المرفوضة وتم الاتفاق بان يكون رفض الحوالات مستندا لأسباب قوية.

‎ـــ كما جرت اجتماعات اخرى جمعت احد المصارف الاماراتية والبنك المركزي العراقي والجانب الامريكي لتنفيذ آلية تعزيز الارصدة بالدرهم الاماراتي للمصارف العراقية (UAE Dirham pilot).

وأوضح، ان "الأمور تسير على ما يرام بهذا الجانب حيث تم حسم جميع التفاصيل الفنية المتعلقة بالموضوع، ومن المتوقع ان تبدأ ألية تعزيز الارصدة بالدرهم الاماراتي خلال الايام القليلة المقبلة".

وأكد المصدر (الذي فضل عدم كشف أسمه)، أن "هناك مفاوضات جدية وصلت الى مراحلها الاخيرة لتعزيز ارصدة بعض المصارف العراقية باليورو لدى مصرف يوباف (UBAF ) ؛لتمويل التجارة مع الاتحاد الأوربي".

‎وأشار الى "زيادة عدد المصارف التي يتم تعزيز ارصدتها باليوان الصيني من خلال مصرف التنمية السنغافوري، حيث تم فتح حسابات لـ6 مصارف عراقية في هذا المصرف وسيتم خلال الفترة القادمة اضافة 7 مصارف اخرى لتمويل التجارة والاستيرادات العراقية من الصين، حيث تقدر تلك الاستيرادات بنحو 12 مليار دولار سنوياً".

وتابع بالقول: "كما تم البدء بفتح حسابات مصرفية بالروبية الهندية لعدد من المصارف العراقية في ذات المراسل مصرف التنمية السنغافوري (فرع نيودلهي) وفعلا تمت عمليات تعزيز الرصيد لمصرفين عراقيين كمرحلة أولى".

وتوقع، أن تساهم "هذا الالية في تمويل استيرادات العراق من الهند وخاصة الادوية والمواد الغذائية والتي تقدر بنحو 3 مليار دولار".

Facebook Comments

Comments are closed.