الزراعة تحدد ضوابط وشروط استيراد الحيوانات وحركتها داخل العراق

حددت دائرة البيطرة في وزارة الزراعة، اليوم الأحد، ضوابط وشروط استيراد الحيوانات الحية، فيما أشارت الى أن حركة الحيوانات داخل العراق مشروطة بتوفر شهادة صحية.

وقال مدير عام الدائرة، ثامر الخفاجي،في تصريحات صحفية إن "العراق عضو في منظمة الصحة العالمية الحيوانيةWOAH ، وعليه يعتمد على القانون الصحي لحيوانات اليابسة لمنظمات WOAH منظمة الصحة العالمية الحيوانية".

وأضاف الخفاجي، أن "هناك نظام تبادل الشهادات الصحية البيطرية بين البلدان"، مبيناً أن "العراق يشترط الشهادة الصحية البيطرية الموقعة بين البلدين، كشرط أساسي لاستيراد الحيوانات الحية".

وأكد "عدم منح أي موافقة باستيراد الحيوانات الحية، إلا بوجود شهادة صحية بيطرية موقعة بين العراق والبلد المستورد منه"، موضحاً أن "حركة الحيوانات داخل العراق، تكون مشروطة بتوفر شهادة صحية تثبت خلو تلك الحيوانات من الأمراض الوبائية، وعلى ضوء ذلك تتم موافقة الحركة للحيوانات وتنقلها".

وأشار إلى، أن "دائرة البيطرة توجد فيها منظومة للرصد الوبائي، معنية بالرصد والتحري عن الأمراض العابرة للحدود، وكذلك الأمراض الوبائية داخل البلد"، مؤكداً أن "هناك تنسيقاً عالياً مع منظمة الصحة العالمية الحيوانية ومنظمة الأغذية والزراعة الدولية (فاو) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)".

Facebook Comments

Comments are closed.