العراق يتفق مع الإمارات على إطلاق عمليات التحويل المالي وتمويل التجارة بين البلدين

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، اتفاقه مع مجموعة بنك "أبو ظبي الأول" في الإمارات العربية المتحدة على إطلاق عمليات التحويل المالي وتمويل التجارة والاستيرادات بين البلدين بعملة الدرهم الإماراتي.

وذكر بيان صادر عن البنك المركزي، أن المحافظ علي محسن العلاق التقى في دبي برئيسة مجموعة بنك "أبو ظبي الاول" هناء الرستماني، وجرى خلال الاجتماع الاتفاق على إطلاق عمليات التحويل المالي بين البلدين وتمويل التجارة والاستيرادات بين العراق ودولة الإمارات العربية المتحدة بعملة الدرهم الاماراتي من خلال مصرف "أبو ظبي الأول".

وأشار البيان إلى أن عمليات التحويل بالدرهم الإماراتي انطلقت هذا اليوم الاربعاء 13 كانون الأول، موضحا أنه ستكون المرحلة الاولى من هذا الاتفاق مع خمسة مصارف عراقية يتم زيادتها تدريجياً.

ووفقا للبيان فإن، هذه الخطوة تأتي في اطار تمكين المصارف العراقية من انشاء علاقات مع مصارف عالمية رصينة، وهي تصب باتجاه تقليل الاعتماد على المنصة الالكترونية للتحويلات المالية والعمل وفق الممارسات الدولية الطبيعية المعتمدة في تعزيز ارصدة المصارف العراقية لأغراض تمويل التجارة.

ونوه البيان إلى أن مصرف "أبو ظبي الاول" عرض المساهمة في عمليات تمويل مشاريع الطاقة النظيفة في العراق.

يذكر أن مصرف "ابو ظبي الأول" من أكبر وأقوى المؤسسات المالية على مستوى العالم، حيث يتمتع بتصنيف ائتماني -AA، ويبلغ اجمالي أصوله نحو 300 مليار دولار امريكي.

Facebook Comments

Comments are closed.