وزير التربية : مليار ونصف المليار طالب حول العالم تعطلت دراستهم بسبب كورونا

قال وزير التربية علي حميد مخلف ، اليوم الاثنين ، ان نحو مليار ونصف المليار طالب حول العالم تعطلت دراستهم بسبب فيروس كورونا ، فيما علق مخلف على الدوام الحضوري في المدارس .

وذكر مخلف في لقاء متلفز تابعته وكالة الرأي العام / بونا نيوز / ، ان ” وزارة الصحة استطلعت الواقع الصحي فكان القرار الدوام الحضوري ليوم واحد ” ، مؤكدا ان ” هناك مطالبات من لجنة التربية النيابية لإيقاف التعليم الحضوري ” .

واضاف ان ” وزارة التربية حرصت على أن تكون الامتحانات الوزارية في العام الماضي حضورية ” ، مبينا ان ” وزارة الصحة هي المسؤولة عن تقييم الواقع الصحي في البلد وعلى ضوئها تتخذ وزارة التربية القرارات ” .

وتابع وزير التربية ان ” هناك اهتمام من قبل رئيس الوزراء بشأن التعليم في العراق رغم ضعف البنى التحتية ” .

واشار الى ان ” تجربة التلفزيون التربوي وحدت المعلومة التي تصل إلى جميع الطلبة ” ، كاشفا عن ” وجود  تعاون مع شبكة الإعلام العراقي لإنجاح تجربة التلفزيون التربوي ” .

وبشان المحاضرين المجانيين ، بين  وزير التربية ان ” رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وضع اهتمامه لمعالجة مشكلة المحاضرين المجّانيين منذ بدء تشكيل الحكومة ” ، لافتا الى ” عدم وجود تعليمات في وزارة المالية تسمح للموظف بالعمل مجاناً ” .

واردف  وزير التربية بالقول ان ” موضوع المحاضرين المجانيين بدأ منذ عام 2014 ” ، مبينا ” حاجة وزارة التربية بحاجة لهذه الأعداد الكبيرة من المحاضرين بسبب نقص الملاكات التربوية “.

وكشف ” وزير التربية عن وجود 219 ألف محاضر بمختلف التخصصات في عموم المحافظات ” ، مؤكدا ان ” الوزارة شكلت لجاناً لإتمام عملية التعاقد مع المحاضرين المجانيين “.

واوضح ان ” الموازنة خوّلت وزير المالية بإعادة الصلاحيات الإدارية والمالية من المحافظات إلى التربية ” ، مشددا على ان ” هناك قرار لمجلس الوزراء خول وزارة التربية بالتعاقد مع المطابع الحكومية والأهلية الرصينة داخل البلد “.

مقالات ذات صلة