مفوضية حقوق الإنسان بالبصرة تهدد باللجوء الى القضاء للحد من التلوث البيئي

حذرت إدارة مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة، الاثنين، من تداعيات تفاقم التلوث البيئي في المحافظة، فيما اكدت عزمها تحريك دعاوى قضائية نيابة عن متضررين ضد المؤسسات المسببة للتلوث.
وقال مدير المكتب مهدي التميمي ضمن بيان تلقت وكالة أنباء الرأي العام (بونا نيوز)  نسخة منه إن "مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان يطالب الحكومة المركزية بموقف واضح أمام أهالي البصرة إزاء استمرار انبعاث غازات سامة من الحقول النفطية، والتي تغطي سماء المحافظة، ولها تأثيرات خطيرة على الإنسان والكائنات الحية الأخرى"، مبيناً أن "تلك الانبعاثات كانت وما زالت تتسبب بأمراض خطيرة، منها الأورام السرطانية التي سجلت ارتفاعاً كبيراً".

ولفت التميمي الى أن "الحكومة ينبغي أن تتخذ خطوات مسؤولة للحفاظ على البيئة، ومكتبنا سيباشر بتحريك دعاوى قضائية من المتضررين"، مضيفاً أن "منظمة الأمم المتحدة نطالبها بدعم المطالبة بإنهاء هذه المعاناة الخطيرة".
وأشار التميمي الى أن "الحكومة المحلية في البصرة عليها توضيح اجراءاتها بخصوص استمرار حرائق النفايات في قضاء شط العرب ومواقع تقع جنوب وغرب مركز المحافظة، مع بيان أسباب توقف أعمال الطمر الصحي للنفايات"، موضحاً أن "التخلص من النفايات عن طريق إحراقها يرفع معدلات التلوث".

Facebook Comments

Comments are closed.