دعوات إلى الاستفادة من مياه السيول عبر تخزينها في بحر النجف

دعا أعضاء في مجلسي النجف والديوانية، اليوم الأربعاء، الى الاستفادة من مياه السيول التي اجتاحات عدة محافظات عبر تخزينها في بحر النجف.

وقال عضو مجلس محافظة الديوانية عناد النائلي في تصريح صحفي تابعته وكالة الرأي العام / بونا نيوز / ، إن "المسؤولين في وزارة الموارد المائية وكل الوزارت الساندة لها وكذلك المحافظين، يجب ان ينتبهوا الى وجود مساحة طبيعية كبيرة وسط العراق، بالإمكان تخزين كميات هائلة واستراتيجية تفيد مناطق الوسط والجنوب لاحقا، ولا تحتاج سوى الى توجيه المياه نحوها"، مؤكدا على "ضرورة استغلال هذه الفرصة، بدل هدر مياه السيول نحو الخليج".

وأضاف النائلي، أن "المناطق التي نقصدها هي بحر النجف، وتوجيه المياه نحوها من منطقة الشنافية التابعة للديوانية، والمحاذية للمثنى والنجف"، مبينا أن "مساحة تلك المنطقة تقدر بملايين وربما مليارات الأمتار المكعبة، وتظهر واضحة في خرائط الانترنت".

وشدد على أن "هذا حلا سريعا لا يحتاج الى جهود مضنية او أموال وإمكانيات تفوق إمكانيات الدولة، مثل بناء السدود، وكل ما يتطلبه هو تويجه المياه الزائدة نحو بحر النجف"، موضحا أن "الامر لا يتحتاج سوى نية من الدولة وترتيبات بسيطة وامكانيات ذاتية متوفرة لدى وزارة الموارد المائية، كالحفارات واليات أخرى".

ومن جانبه، أكد عضو مجلس محافظة النجف جواد الغزالي، "أهمية" هذا المقترح لتجنب مشاكل الجفاف خلال الصيف القادم.

 

Facebook Comments

Comments are closed.