الصحة العالمية تحذر من مرحلة اخطر في العراق والعالم

حذرت منظمة الصحة العالمية، الاحد، من مرحلة أخطر في العراق والعالم بعد تخفيف حظر التجوال أو رفعه، فيما أشارت الى ان تناقص عدد الإصابات بفيروس كورونا مؤشر يدعو للتفاؤل لكن بحذر.
وقال مسؤول شعبة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، وائل حتاحت ، أن " تناقص حالات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا، لا يعني نهاية الصراع مع الوباء، والمرحلة الآن تدعونا للتفاؤل لكن بحذر".
وأضاف ان "من السابق لأوانه التكهن بالوصول إلى أي مرحلة من الوباء، لكننا نستطيع أن نقول باننا تجاوزنا مراحل صعبة، والمرحلة التي نحن فيها تدعو للتفاؤل بأننا على المسار الصحيح وهذا لا يدعو لعدم الحذر".
وأضاف، "الفيروس جديد نوعاً ما، من الصعب تحديد وإمكانية تخيل الوضع في الفترة القادمة".
وتابع إن "التباعد الاجتماعي والالتزام بالحظر من شأنه خفض عدد الإصابات، والأماكن التي ظهرت فيها الحالات هي تلك التي لم يتم الالتزام فيها بالحظر الصحي، الآن اصبحت لدينا إمكانيات أفضل من حيث الخبرة والمختبرات، ونرجو من المواطنين الالتزام بالإجراءات، معظم الحالات التي ظهرت كانت في الأماكن التي لم يتم الالتزام المطلق فيها بالحظر".
وزاد، "الصحة العالمية لديها مقترحات عامة للعالم أجمع وليس العراق فقط، ويجب دراسة الوضع لضمان عدم العودة الى المربع الأول في حال تخفيف اجراءات الحجر.".
وأردف، "ألمانيا خففت إجراءات الحظر، لأن إمكانياتها أفضل من الدول الأخرى، أما إسبانيا فما تزال تشدد الحظر، وهذا مرتبط بمقررات الصحة العالمية".
ورأى حتاحت، أنه لا يمكن بقاء الحظر للأبد، والمرحلة بعد الحجر هي الأخطر، ويجب الالتزام بالإجراءات الصحية التي تعلمناها خلال الحظر، المسؤولية بعد انتهاء الحظر تلقى على عاتق المواطن نفسه، وسنتبين في المستقبل كيف سيتم التعامل بحسب المعطيات مع انتهاء الحجر".
وأشار إلى أن "عدم تسجيل أي إصابات لا يدعو للشعور الكامل بالأمان، مخافة أن يكون هناك البعض في فترة حضانة الفيروس 14 يوما، ولا نستطيع أن نقول إننا في فترة حرجة، فعدم تسجيل حالات ببعض المحافظات في الأيام الماضية يدعو للتفاؤل ولكن التفاؤل الحذر".
وأصدرت اللجنة العليا لمكافحة جائحة فايروس کورونا، الأحد (19 نيسان 2020)، قراراً برفع حظر التجوال جزئياً في البلاد خلال شهر رمضان

Facebook Comments

Comments are closed.