وزير العمل يبحث مع وزير داخلية كردستان تنظيم دخول العمالة الأجنبية

بحـث وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي مع وزير داخلية اقليم كردستان ريبر احمد ، اليوم الاحد ، عدداً من الملفات المتعلقة بالشؤون التي تعنى بها الوزارة وعلى الخصوص ما يتعلق منها بتنظيم العمالة الاجنبية الوافدة الى العراق عن طريق الاقليم.

وذكر المكتب الاعلامي للوزير في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه ، العمالة الاجنبية لها تأثير كبير على واقع العمالة الوطنية كونها تشاركهم فرص العمل مما يستوجب الحد من دخولهم غير الشرعي والتأكيد على تنفيذ القوانين المتعلقة بعملهم، التي من اهمها تشغيل عمالة وطنية بنسبة ٥٠% مقابل العمالة الاجنبية، مشيرا الى ان من مسؤوليات دائرة الاقامة عدم السماح بدخول العمال الاجانب باستثناء ذوي الاختصاصات غير المتوفرة ضمن سوق العمل العراقي لاعطاء فرصة اكبر لتوفير فرص عمل للعمالة الوطنية.
من جانبه .. اعلن وزير داخلية اقليم كردستان استعداده للتعاون في مجال تنظيم دخول العمالة الاجنبية بما يحقق تنفيذ رؤية الوزارة في هذا الملف وعدم منح تأشيرة الدخول الا بعد تحديد طبيعة عملها وعدم استغلالها لغير الاغراض المسموحة، لافتاً الى ان وزارة الداخلية في الاقليم ستقوم بالاجراءات القانونية بحق الشركات المخالفة في الاقليم.
هذا ودعا الركابي الى توحيد الاجراءات بين الوزارتين بما يعزز الايرادات المالية ويعود بالنفع على المركز والاقليم.
كما تمت مناقشة ملف بعض الاسر المستفيدة من راتب الرعاية الاجتماعية من محافظات متعددة والتي تسكن داخل مدن الاقليم التي تقدر بحدود ٧٧٤٣ أسرة بحاجة الى اجراء بحث ميداني من اجل تسهيل دخول الباحثين الاجتماعيين داخل مناطق الاقليم وإكمال اجراءات شمولهم بالاعانة بعد تدقيق بياناتهم الامنية.

Facebook Comments

Comments are closed.