اكتشاف حطام سفينة أتلانتا فى بحيرة سوبيريور الأمريكية بعد 131 عامًا على غرقها

اكتشفت فرقة أمريكية تابعة للجمعية التاريخية لحطام السفن حطام سفينة غرقت عام 1891 في بحيرة سوبيريور بالولايات المتحدة مما يعيد إحياء قصة كفاح أفراد الطاقم الذى كان على متنها من أجل حياتهم في أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم.

بدأت القصة في 4 مايو 1891 عندما ضربت الرياح بحيرة سوبيريور فغرق طاقم مركب شراعي يسمى أتلانتا وعلى متنه ستة من الرجال وامرأة واحدة، وهي طاهية، حيث ظلوا على قارب النجاة لمدة تسع ساعات يقاتلون بين مجاديفه لتوجيهه إلى شاطئ ميتشيجان.

مع اقترابهم من الأرض وفقًا لتقارير إخبارية أرشيفية ،انقلب قارب النجاة على مرمى البصر من دورية إنقاذ بعيدة والتي اعتقدت خطأ أن ما يراه رجالها هو جذع شجرة يتدحرج في المياه المضطربة، وقد تمكن ستة من أفراد الطاقم من الصعود مرة أخرى إلى القارب ، لكنه انقلب مرة أخرى، وفى النهاية نجا رجلان فقط.

هذا الشهر، قالت الجمعية التاريخية لحطام السفن في البحيرات العظمى إنه تم العثور على حطام أتلانتا بعد أن ظل غير مكتشف لأكثر من قرن.

وقال بروس لين، المدير التنفيذي لمتحف جريت ليكس لحطام السفن في بارادايس بولاية ميتشيجان وفقا لنيويورك تايمز: "فجأة ، كانت كاميراتنا على حطام المركبة الغارقة.. كنا أول عيون بشرية تنظر إلى هذا الأُثر منذ تلك اللحظة الدرامية، لقد قفزت من مقعدي".

وتتقاطع بحيرة سوبيريور التي تحدها أيضًا مينيسوتا وويسكونسن وأونتاريو بكندا مع مسارات الشحن عبر البحيرات وقد أدى الزخم الكبير لحركة المرور إلى حدوث تصادمات مما أدى إلى غرق مئات السفن وتحويل أعمق تضاريس البحيرة إلى مقبرة بحرية جاهزة للاكتشاف.

وفي عام 2021 كان لدى الجمعية التاريخية لحطام السفن في البحيرات العظمى وهي المنظمة غير الربحية التي تدير المتحف، أفضل موسم لها لتحديد مواقع الحطام ، كما قال لين ، بمساعدة الطقس الجيد والسونار الذي يرسل ويستقبل نبضات صوتية تساعد في رسم خريطة لأى حطام.

وقال داريل إرتيل مدير العمليات البحرية بالجمعية إن الجمعية اكتشفت حطام 9 سفن ، بما في ذلك أتلانتا ، وهو أكبر عدد في أي موسم.

Facebook Comments

Comments are closed.